Twitter

SHALAT : DITUJUKAN KE SIAPAKAH SALAM DI AKHIR SHALAT ?

Author Unknown - -
Home » SHALAT : DITUJUKAN KE SIAPAKAH SALAM DI AKHIR SHALAT ?


    • PERTANYAAN :

      Imam Bahauddin
      Assalamu'alaiku­m Wr. Wb. Dumateng poro yai lan asatidz, qlo bade tanglet, salam wonten sholat niku kagem sinten? (salam d akhir sholat itu d tujukan kepada siapa?)

      JAWABAN :

      Aslim Tas'ad Sie Pengajian
      Wa'alaikumussalaam... Dalam kitab MAJMU' SYARAH MUHADZDZAB lil imam nawawi 3/456 disebutkan :

      ، ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺍﻹﻣﺎﻡ
      ﺑﺎﻟﺘﺴﻠﻴﻤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
      ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻋﻦ ﻳﻤﻴﻨﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻝﺣﻔﻈﺔ ، ﻭﻳﻨﻮﻱ
      ﺑﺎﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﻳﺴﺎﺭﻩ ﻭﻋﻠﻰ
      ﺍﻟﺤﻔﻈﺔ ، ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺑﺎﻟﺘﺴﻠﻴﻤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ
      ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻡﻥ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻋﻠﻰ
      ﺍﻟﺤﻔﻈﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺘﻪ ﻓﻲ
      ﺻﻔﻪ ﻭﺭﺍﺋﻪ ﻭﻗﺪﺍﻣﻪ ، ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺑﺎﻟﺚﺍﻧﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ
      ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻔﻈﺔ ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﻣﻦ ﻧﺎﺣﻴﺘﻪ ،
      ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻗﺪﺍﻣﻪ ﻧﻮﺍﻩ ﻓﻲ ﺃﻱ ﺍﻟﺘﺴﻠﻴﻤﺘﻴﻦ
      ﺷﺎﺀ ، ﻭﻳﻨﻮﻱ ﺍﻟﻤﻨﻔﺮﺩ ﺑﺎﻟﺘﺴﻠﻴﻤﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ
      ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻼﺓ ، ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻔﻈﺔ ،
      ﻭﺑﺎﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻔﻆﺓ ، ﻭﺍﻷﺻﻞ ﻓﻴﻪ ﻣﺎ
      ﺭﻭﻯ ﺳﻤﺮﺓ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ : ﺃﻣﺮﻧﺎ ﺭﺳﻮﻝ
      ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﻧﺴﻠﻢ ﻋﻠﻰ
      ﺃﻧﻔﺴﻨﺎ ﻭﺃﻥ ﻳﺴﻠﻢ ﺑﻌﻀﻨﺎ ﻋﻠﻰ [ ﺹ] 456 :
      ﺑﻌﺾ

      Dan niat imam dgn salam yg pertama yaitu niat
      keluar dari sholat dan salam kepada org yg ada di
      sebelah kanannya dan kpd malaikat khafadhoh.
      dan salam kedua kepada orang yg disebelah
      kirinya dan malaikat khafadhoh.
      * Dan makmum dgn salam pertamanya niat
      keluar dari sholat dan memberi salam kpd
      imam, malaikat khafadhoh, dan orang mukminin
      dari arah sekitarnya di dalam shofnya baik
      belakangnya maupun depannya.
      * Dan saat salam yg kedua niat salam kepada
      malaikat khafadhoh dan orang mukminin dari
      arah sekitarnya.
      * Dan jika imam berada di depannya maka dia
      niat di dalam salam yg berapa saja dia mau.
      dan orang yg solat sendirian niat dgn salam yg
      pertama keluar dari sholat dan kpd malaikat
      khafadhoh.
      dan salam kedua niat kepada hanya kpd malaikat
      khafadhoh.
      * Hukum asal demikian adalah hadist yg
      diriwayatkan oleh Samurah r.a " Nabi
      memerintahkan kepada kami untuk beruluk
      salam kepada diri kami dan untuk beruluk salam
      sebagian dari kami kepada sebagian yg lain.

      Tambahan : siapa malaikat khafadoh ?

      } ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ ﻓﻲ
      ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ : ﺃﻧﻬﻢ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺑﺎﻟﻠﻴﻞ ﻭﺃﺭﺑﻌﺔ ﺑﺎﻟﻨﻬﺎﺭ، ﻓﺎﺛﻨﺎﻥ
      ﻋﻦ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺸﻤﺎﻝ ﻳﻜﺘﺒﺎﻥ ﺍﻟﺤﺴﻨﺎﺕ ﻭﺍﻟﺴﻴﺌﺎﺕ،
      ﻭﺍﺛﻨﺎﻥ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺋﻪ ﻭﺃﻣﺎﻣﻪ ﻳﺤﺮﺳﺎﻧﻪ

      Telah menuturkan imam ibn katsir dalam
      tafsirnya : mereka sebanyak 4 malaikat di dalam
      malamnya dan 4 dalam siangnya.
      maka (dibagi) 2 berada di kanan dan di kiri
      menulisi amal baik dan amal buruk sementara 2
      berada dibelakangnya dan di depannya menjaganya.

      Timur Lenk
      Nambah 'ibarot dari minhajul qowim imam ibnu hajar al-haitami

      "وأكمل السلام: السلام عليكم ورحمة الله" دون وبركاته. "و" يسن "تسليمة ثانية", وإن تركها إمامه للاتباع, وقد تحرم إن عرض عقب الأولى مناف كحدث وخروج وقت جمعة ونية إقامة, وهي وإن لم تكن جزأ من الصلاة إلا أنها من توابعها ومكملاتها، ويسن فصلها عن الأولى، "والابتداء به" أي بالسلام فيهما "مستقبل القبلة" بوجهه أما بصدره فواجب "والالتفات في التسليمتين بحيث يرى خده الأيمن في الأولى وخده الأيسر في الثانية" للاتباع. ويسن له أن يكون "ناويًا بالتسليمة الأولى" مع أولها الخروج من الصلاة" خروجًا من خلاف من أوجبها، أما لو نوى قبل الأولى فإن صلاته تبطل أو بعد أولها فإنه لا يحصل له أصل السنة, ولا يضر تعيين غير صلاته خطأ بخلافه عمدًا. "و" يسن لكل مصل "السلام" أي نيته "على من على يمينه من ملائكته ومسلمي إنس وجن وينوي" ندبًا "المأموم بالتسليمة الثانية الرد على الإمام إن كان عن يمينه, وإن كان عن يساره فبالأولى" ينوي الرد عليه, "وإن كان" الإمام "قبالته تخير" بين أن ينوي عليه بالأولى أو الثانية "وبالأولى أحب" لسبقها "وينوي الإمام" الابتداء على من على يمينه بالأولى ومن على يساره إذا لم يفعل السنة بأن سلم قبل أن يسلم الإمام الثانية "على المأموم" الذي على يساره إذا لم يفعل السنة بأن سلم قبل أن يسلم الإمام الثانية ولم يصبر إلى فراغه منها، ويسن أن ينوي بعض المأمومين الرد على بعض فينويه من على يمين المسلم بالثانية ومن على يساره بالأولى ومن خلفه وأمامه وبأيهما شاء والأولى أولى لسبقها، والأصل في ذلك خبر البزار1: "أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نسلم على أئمتنا وأن يسلم بعضنا على بعض في الصلاة", وخبر الترمذي وحسنه عن علي رضي الله تعالى عنه: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي قبل الظهر أربعًا وبعدها أربعًا وقبل العصر أربعًا بفصل بين كل ركعتين بالتسليم على الملائكة المقربين والنبيين ومن تبعهم من المؤمنين

      Wallaahu a'lamu bishshawaab..